التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الفرق بين كابلات الشبكات CAT 5 / 5E / 6



فى الشبكات المحلية LAN وهى اختصار ل Local Area Net work  او بالعربية شبكة محلية , من الطبيعى ان هناك وسيط لتوصيل هذه الاجهزة ببعضها فنستخدم الكابلات , لكن غالبا ما يحدث ارتباك عند شراء نوعية الكابل بسبب بعض التفاصيل الفنية عن نوعية الكابل المطلوب شرائة ومن اهمها كلمة دائما نسمعها وهى  CAT  ويليها رقم 5 او 5e او 6 وهى المنتشرة حاليا فى مصر .

وللاسف الشديد اغلب تجار هذه الكابلات يعرضون على العميل الرقم الاعلىCAT 6 l معللً بذلك ان جودتة اعلى , وعندما يتسائل العميل ما الفرق ؟, قد يخبرة التاجر عن ان هذا السلك اقوى ويتحمل عوامل الحرارة والبرودة او يقنعه ان هذه النوعية مرنة وتتحمل الشد الضغط  .. ولكن فى الواقع كلها مجرد افترضات من التاجر بعضها صحيح ولكن هو يفعل ذلك لبيع المنتج الاعلى سعرا للربح ويصبح العميل دائما ضحية لعدم معرفتة بهذه التفاصيل الفنية .

فى البداية يجب معرفة ما معنى كلمة CAT , هى اختصار لكلمة Category وبالعربية تعنى "فئة" وهو رمز يعنى معاير معينة فى الخامات الاساسية التى صنع منها الموصل داخل الكابل وايضا المعايير الكهربية التى يعمل عليها الكابل ووبعض العوامل العامة.

فى هذا المقال انشر فقط ما هو الفارق الاساسى بدون الدخول فى التفاصيل المعقدة جدا , لذا سأذكر فقط بعض المعايير الاساسية الفنية التى تحدد فئة كابل CAT

1-اهم هذه العوامل هى نسبة تركيز المواد الموصلة كالنحاس مثلا لانة الاقل مقاومة للكهرباء مقارنة بباقى الشوائب الموجودة فى الموصل .
2- عدد الاطراف فى الكابل الواحد والتى تحدد مجال استخدام هذه النوعية من الكابلات .
3- درجة المقاومة الكهربية فى الموصل .
4- سعة احتفاظ الكابل بالترددات الكهربية .
5- قوة تحمل الكابل للشد .
6- اقل درجة حرارة تحت الصفر يستطيع الكابل تحملها واعلى درجة مئوية يستطيع تحملها اثناء تشغيلة .
7- قياسات قطر الكابل .
8- الحد الاقصى للجهد الكهربى الذى يستطيع الكابل تحملة .
9- الحد الاقصى لطول السلك لنقل الاشارات الكهربية من والى نقطة معينة .
10- حجم البيانات الرقمية التى يستطيع الكابل نقلها فى الثانية الواحدة (هذا اهم عامل فى الكابل)
11- طريقة عزل الكابل وحمايتة من المجالات الكهربية الخارجية .

هذه بعض العوامل لكن هناك عوامل اكثر تفصيلا لا داعى للدخول اليها , واشهر الفئات المستخدمة هى CAT5 و CAT5e و CAT6 والفرق الوحيد العام بينهما بغض النظر عن كل ما سبق هو حجم البيانات التى يتسطيع الكابل حملها فى الثانية الواحدة .

كمثال : لو لديك شبكة مكونة من 4 اجهزة وبها كروت شبكة بسرعة 100mbps ومربوطة بجهاز خادم واحد يتم استخدام المعلومات من داخل هذا الخادم بسرعات فائقة عن طريق كابل احد فقط لنفترض انة CAT5 , اذا كان كل جهاز من ال 4 يستخدم الحد الاقصى من السرعة هذا يعنى ان اجمالى السرعة المطلوبة هى 400mbps ولكن الفئة CAT5 لا تستطيع ان تتعدى سرعة ال 100mbps وهنا ستصبح سرعة تبادل المعلومات بين الاجهزة والخادم بطيئة جدا او قد يتم فقد بعض المعلومات نتيجة لضعف الكابل الناقل لها . وهذا ما يستدعى استخدام فئة اعلى كال CAT 6 لانة سرعتة تصل الى 1000Mps او CAT 6A اذا لزم الامر .

**النقطة رقم 9 فى العوامل السابقة : طول الحد الاقصى لتركيب كابل CAT5 /CAT5e هو 100 متر ويفضل ان يكون اقل نسبيا , وان كان من الضرورى الزيادة عن ال 100 متر يجب استخدام جهاز مقوى للاشارة يسمى repeater (مكرر اشارة / مقوى اشارة ) او من الممكن استخدام Switsch فهو يعمل نفس وظيفة  مقوى الاشارة .
طول الحد الاقصى اثناء تركيب كابل CAT6 هو 100 متر اذا كانت السرعة المستخدمة بحد اقصى لحد البيانات  1Gbps , واذا كانت سرعة البيانات اكبر من ذلك وحتى 10Gbps يجب ان لا يتعدى طول الكابل عن 55 متر واذا كان من الضرورى الزيادة يتم استخدام repeater او Switch .

بعد قراءة المقال قد يقول البعض انا لدى شبكة انترنت تعمل بكفائة على كابلات CAT5 , فلماذا نحتاج الى فئات اعلى ؟؟
فى الواقع ان شبكة الانترنت يكون فيها مصدر البيانات هو ال Router تكن السرعة المعتمدة من مزود الخدمة (شركات الانترنت)  فى حدود 1 الى 8 ميجا تقريبا بحد اقصى فى مصر 48 ميجا , بمعنى ان اكبر سرعة مجودة فى مصر لن تصل الى 50% من قدرة الكابل CAT5 .. لكن تخيل ان لديك فى نفس الشبكة جهاز تستخدمة كمخزن للمعلومات للافلام والفيديوهات العامة ويبلغ الحد الاقصى لسرعة كارت الشبكة 1000Mbps مثلا تقوم بمشاركة هذه الملفات مع كل من معك فى الشبكة , اذا كنت تستخدم على سبيل المثال كابل CAT5 فالحد الاقصى لتحمل البيانات هو 100mbps ولنفرض ان هناك 3 اشخاص يقومون بنسخ ملفات من نفس هذا الجهاز عن طريق كابل واحد , لن يستطيع الكابل تمرير اكثر من 100mbps وفى نفس الوقت جهازك يستطيع نقل البيانات ب 10 اضعاف السرعة الحالية فيصبح العائق هو الكابل .

***اكرر : الاحتياج لاستخدام فئات الكابلات الاعلى هو للاستخدام فى الشبكات فقط وليس شبكات الانترنت , فلا داعى لتغير فئة الكابل لاعلى لاستخدامها فى الانترنت .

*** معلومة عامة : للحفاظ على جودة خدمة الانترنت والشبكات بشكل عام , تجنب دائما وضع الكابل بالقرب من اى محرك كهربائى كالمروحة او التكييف وايضا اى كابلات تحمل تيار عالى متررد ككابلات الكهرباء العمومية الموجودة بمنزلك او مكتبك وذلك لانها تصدر ترددات كهرومغانطيسية بقوة عالية تفوق قوة الاشارة داخل كابل الشبكة مما يسبب التشويش واخطاء الاتصال .

 هذا المقال يعتمد على المعلومات العامة والعملية فى هذا المجال .. اذا كنت قد وصلت لهذا المقال من خلال البحث المفصل لهذه الانواع من الكابلات يمكنك ايضا قراءة المقالات بالانجليزية بشكل مفصل من خلال وكيبيديا على الروابط التالية 
CAT5/5e من هنــــــــا
CAT6 من هنــــــــــــــا

اذا كان هناك اى معلومة خاطئة او بحاجة لتصحيح , برجاء المراسلة او التوضيح فى التعليقات .

تعليقات

  1. ماشاء الله معلومات قيمه ربنا يجعله فى ميزان حسناتك

    ردحذف
  2. اخي كم متر يوصل كابل cat5e من اسوتش الا اسوتش

    ردحذف
  3. الحد الاقصى هو 100 متر ولكن تجنب وصلك لهذا الحد , احتياطاً من العوامل الخارجية كالحرارة او الرطوبة لانها تؤثر على الحد الاقصى للاشاشارات داخل الكابل

    ردحذف
  4. بارك الله فيك معلومات قيمة و العرب متاخرون

    ردحذف
  5. السلام عليكم... كيف يمكنني ان اميز نوع الكابل كأهو كات 5 أو كات 6

    ردحذف
    الردود
    1. عادةً تجد الكابل مكتوب عليه الفئة و التمتير

      حذف
  6. أفخم شرح وجدتو على الأنترنت

    ردحذف
  7. سلام عليكم اخي انا اعرف انا كات 6يعطي ميه متر بعد ذلك تلشها البيانات لو صح خبرني لو خطأ صحيحني ام كات 7ماعرف سرعته كم متر يعطي... وشكرا

    ردحذف
  8. ماهيه علاقة ال mhz بكابلات النت وماهيه الفائدة من زيادتها او نقصانها؟ اتمنى الاجابه

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كيف يفهم الكمبيوتر اوامر البشر ؟ لغة الآلة (0-1) !

يوميا نستخدم اجهزة الكترونية كالكمبيوتر والتلفيون المحمول والتلفزيون والكاميرات الرقمية , ولكن لم نسأل انفسنا كيف تفهم الاله اوامرنا نحن البشر؟ , اذا كانت تلك الاجهزة يسرى بداخلها كهرباء فقط لاشئ اخر , كيف تتنتج لنا تلك الاشياء والمعلومات التى نفهمها كالعمليات الحسابية او الموسيقى او ملفات النصوص او الفيديو .. الخ , والاجدر بالاهتمام هو جهاز الكمبيوتر ذلك العملاق الصغير الذى يستطيع تنفيذ ملايين العمليات الحسابية فى ثوانى معدودة والاحتفاظ بمعلومات مختلفة فى شتى المجالات دون اخطاء تذكر , ودائما ما نعرف ان لغة الكمبيوتر هى رقمى الصفر (0) والواحد (1) فقط ولكن لا نعرف ماذا تعنى هذه الارقام !!! . لمعرفة كيف يفهم الكمبيوتر البشر , يجب ان نعرف ماذا تعنى الكهرباء لنا اولا , الكهرباء هى عبارة عن طاقة محررة متكونة من  سيل من الالكترونيات يسمى الشحنة يمر عبر موصلات كالنحاس والحديد وغيرها من المعادن , ونستخدم هذا السيل من الالكترونيات فى تحويل طاقتة الى اشياء يحتاجها البشر كتشغل مصباح لتحول الطاقة لضوء او مروحة لتحول الطاقة لحركة الهواء او تحويل الطاقة لتحريك موتور مياة .. الخ , تتحرك الكهر

توضيح عمل ال Spliter / Filter ADSL

فى الفترة الاخيرة لاحظت اعتقاد خاطئ ومفهوم عابر عن قطعة ال ADSL Spliter التى توضع قبل توصيل خط الانترنت بالروتر , وقد يسأل الكثير عن ما هى وظيفة هذه القطعة بالتحديد فى البداية يجب معرفة بعض الاساسيات , اهمها هى معرفة ان خط التليفون يحمل موجات كهربية بتردد معين تسمى اشارات تناظرية Analog والكمبيوتر يتعامل مع اشارات رقمية فقط تسمى Digital .. فى الصور التالية توضيح للفرق بين الاشارتين المعلومة الثانية كيف يصل الانترنت عبر اسلاك التليفون : الموجة الكهربية داخل سلك التليفون تكون لها تردد معين يكون عادة يكون منخفض وتكن لة استطاعة على حمل اصوات البشر بطرق هندسية معينة , فى حال التعاقد مع شركة انترنت تقوم الشركة باضافة تردد اخر فى نفس السلك لكن بتردد عالى جدا ليستطيع حمل معلومات الانترنت والاصوات والفيديو .. الصورة التالية توضح الفرق بين التردد المنخفض والعالى  الترددات الحقيقة تكون داخل سلك التليفون فى حالة وجود الانترنت تكون عبارة عن خليط بين الترددات السابقة (المنخفضة + العالية ) وتكون بالشكل التالى :  اللون الاخضر هو تردد التليفون العادى .. اللون الاحمر هو تردد الانترنت