الخميس، 20 سبتمبر، 2012

التخزين السحابى Cloud Storage



من العنوان واضح اننا نتكلم عن التخزين .. لكن ماذا تعنى السحابى ؟؟؟

السحابة هى اماكن متفرقة من العالم تحتوى على اجهزة خوادم عملاقة بامكانيات عالية جدا جدا تسمى Data Center مرتبطة ببعضها البعض وتعمل 24 ساعة ويؤمن فيها كل شئ لتشغيلها باستمرار كمولدات الطاقة والتبريد العالى .. الخ  .. وتشكل كل شئ تراه على الانترنت وبمعنى اخر السحابة هى الانترنت Cloud = internet

اذا التخزين السحابى هو تخزين على الانترنت ولكن ما الفائدة من التخزين على الانترنت وانا امتلك جهاز به وحدة تخزين ؟؟؟
لفهم ذلك سأعطى مثال :
نفترض ان لديك لاب توب فية مستندات مهمة - صور ذكرياتك - مشاريع عملك - فيديوهات خاصة .. نقترض ان الجهاز وقع علية شاى وذهبت به لمكتب صيانة واخبرك بان الجهاز لن يصلح مرة اخرى .. اول شئ ستفكر فية وماذا عن الهارديسك ؟ هل ممكن استرجاع الملفات منة ؟ لكن غالبا ما تسمع الخبر المؤلم ..... لقد فقدت كل الملفات للابد :( .. وهنا بتضح لنا اهمية اخذ نسخة احتياطية من الملفات المهمة .. قد يقول البعض ولماذا استخدم التخزين السحابى فى حين انه من الممكن التخزين على وحدات اخرى مثل ال Flash Memory او هارديسك خارجى مثلا . فى الواقع هناك امر اخر فى التخزين السحابة يسمى التزامن بالانجليزية Synchronization .

ما معنى التزامن ؟

*** ملاحظة :رمز التزامن فى معظم الاجهزة هو الرمز الاخضر الموجود فى الصورة اعلاه

التزامن يعنى حدث يحدث فى اكتر من مكان بنفس التفاصيل ؟ جملة غريبة . تابع المثال التالى 

لو نفترض انك تعمل فى شركة ما .. تكتب مقالات كتيرة على الكمبيوتر وتصور صور لمنتجات كتيرة وعروض وتسجل كل هذا فى كمبيوتر الشركة فى مكتبك .. وفى نفس الوقت لديك كمبيوتر اخر فى البيت واخر محمول وابضا هاتفك المحمول .. ان اخذت ملف ما على Flash Memory . لو اردت ان تعمل تعديلات او اضافة ملفات جديدة وانت فى المنزل ثم عدت الى العمل ستعيد نفس العمل مرة اخرى اذا نسيت ال Flash فى المنزل ,ولنفرض انك انشأت ملف اخر فى منطقة اخرى من العمل على جهازك المحمول .. ومع تكرار العملية السابقة سينتج ملفات مختلفة كل مجموعة منها على جهاز معين ولن تسطتيع ترتيبهم فى مكان عملك بسهولة .. وهنا يأتى دور المزامنة .. المزامنة عبارة عن مجلد يوضع فى جهازك الشخصى والمحمول وجهازك فى العمل وايضا هاتفك المحمول .. عندما تضع ملف ما . فى احد الاجهزة تجدة فى باقى الاجهزة صورة طبق الاصل وبهذه الطريقة تستطيع استخدام كل الملفات المهمة لك فى اى من اجهزتك سواء فى العمل الو المنزل , وياتى هنا  السؤال كيف سيتم الارتباط بين الاجهزة  ؟؟ الارتباط هنا هو الانترنت .... او معنى اخر السحابة 

حين تضع ملف ما فى جهازك المحمول سينتقل تلقائيا الى السحابة (الانترنت) فى مكان التخزين السحابى الخاص بك كملف مخزن ويعمل التزامن من خلال مقارنة الملفات الموجودة بالسحابة مع كل الاجهزة الداخلة فى المزامنة الخاصة بك, ويتم ذلك ذلك من خلال برنامج صغير تضعة على جهازك ويتم تحميلة من موقع الشركة المقدمة للخدمة , وهذا يعنى ان ايضا انك اذا فقدت كل اجهزة الكمبيوتر الخاصة بك ستجد الملفات على المخزن الساحبى الخاص بك لانة متزامن مع الاجهزة .

هناك العديد من الشركات تقدم خدمة التخزين السحابى . ويتم اعطائك مساحة تخزينية مجانية محدودة وتستطيع دفع مبلغ شهريا او سنويا للمساحات الاكبر على حسب عملك او استخدامك للتخزين السحابى . قد تتراوح هذه المساحة ما بين 2 جيجا الى 7 جيجا مجانا ويتم الدفع للقيم التخزينية الاعلى . ويختلف السعر بناء على عدة عوامل منها تأمين المعلومات و الدعم الفنى .. الخ .

عندما يشاهد البعض رقم كـ 2 جيجا مثلا قد يتذكر ان هناك مواقع تقدم مساحات تخزينية تبدأ من 15 جيجا واحيانا تصل الى 25 جيجا مجانا كـ 4Shared على سبيل المثال تعطى مساحة مجانية 15 جيجا و 100 جيجا سنوينا بمقابل مادى قليل جدا جدا مقارنة بالتخزين السحابى . كما ان معظمها ادخل نظام المزامنة ايضا الان.. فى كلا الحالتين يتم التخزين على الانترنت ولكن التخزين السحابى خاص بك فقط , بمعنى انه يشبه الهاردديسك الموجود بجهازك لا يستطيع احد روئيته وهذا يوفر الحد المطلق من الخصوصية . اما النوعية الاخرى تعتمد فكرتها على مشاركة الملفات من خلال الانترنت , بمعنى ان ال 4shared عندما تضع فى حسابك ملف يشاهدة الملايين ويستطيعوا تحميلة على اجهزتهم او مشاركتة مع جهات اخرى وهنا تخرج من نطاق التخزين السحابى الى مشاركة الملفات على الانترنت .

من اشهر الشركات المقدمة لخدمة التخزين السحابى 
DropBox من اقدم الشركات فى هذا المجال
JustCloud من الشركات الاوائل لهذا العام فى هذا المجال
SkyDrive تابعة لشركة مايكروسوفت 
ICloud تابع لشركة Apple 
Ubuntu One  تابع لشركة canonical 
وهناك الكثير من الشركات الاخرى  تقدم خدمة التخزين السحابى بعضهم يعطيك مساحات اضافة اذا دعمتهم من خلال دعوة اخرين للاشتراك معهم فى الخدمة وعلى سبيل المثال ubuntu one  تقدم مساحة تخزينية 500 ميجا زيادة على كل شخص يشترك من خلالك . 

وخلاصة للموضوع التخزين السحابى ومزامنة الملفات وجهان لعملة واحدة , ولكن هناك بعض الملاحظات العامة التى يجب وضعها فى الاعتبار . ان الخدمة تعتمد كليا على الانترنت وهذا يعنى ان كانت لديك سرعة انترنت ضعيفة فسيصبح استخدام التخزين السحابى بشكل يومى صعب جدا اما اذا كنت تمتلك سرعة متوسطة او عالية فلن تكون هناك اى مشكلة .

قد لا تكون الفكرة واضحة بشكل جيد من خلال هذا المقال ولذا اقدم فيديو اعلانى لاحد الشركات المقدمة للخدمة يشرح بشكل مبسط التزامن والتخزين السحابى معا : ....

هذا المقال ناتج من التجربة الشخصية لهذا المجال وجمع المعلومات من الانترنت , فقط لا تتوقف عند هذا المقال واكمل البحث فالانترنت ملئ بالمعلومات الاخرى عن التخزين السحابى .

اذا كان هناك اى خطئ فى اى من المعلومات السابقة برجاء المراسلة او مناقشة الاخطاء فى التعليقات .


هناك 5 تعليقات:

  1. شكرا معلوماتك جدا مفيدة في ميزان اعمالك يارب

    ردحذف
  2. شكرا معلوماتك جدا مفيدة في ميزان اعمالك يارب

    ردحذف
  3. شكرا معلوماتك جدا مفيدة في ميزان اعمالك يارب

    ردحذف
  4. شكرا معلوماتك جدا مفيدة في ميزان اعمالك يارب

    ردحذف
  5. شكرا معلوماتك جدا مفيدة في ميزان اعمالك يارب

    ردحذف