التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الانتى فيروس وهم كبير لكنة مساعد جيد


الجميع يبحثون عن افضل برنامج لمكافحة الفيروسات الا انه فى حال اصابة الجهاز بفيروس اول برنامج ينهار هو مكافح الفيروسات , ولكن الاغلبية من العامة فى مصر يعتقدون ان بوجود الانتى فيروس يكون الجهاز محمى حماية مطلقة , وفى الحقيقة ان البرنامج يحمي من يستخدمة ولكن لا يحمى نظام التشغيل ولا يمكن اصلاح الوندوز مثلا بعد اصابة الجهاز بفيروس حتى فى حال وجود برنامج الانتى فيروس , والافضلية الوحيدة التى قد توجد فى الانتى فيروس بغض النظر عن امكانياتة فى كشف الفيروس او حماية الجهاز هى فقط استهلاكة لموارد الجهاز كالرامات او البروسيسور .


ولكن هناك بعض الامور تدور فى ذهنى , هل شركات برامج الانتى فيروس والحماية غير قادرة على حماية برامجها من الاختراق ؟؟؟


ساكتب مقالا وجدتة فى مجلة لغة العصر لشهر ابريل 2012 العدد 136 بعنوان : هاكرز يجددون الهجوم على سيمانتك ويكشفون شفرة برنامج نورتون : 
شنت مجموعة الهاكرز الشهيرة -انينيموس- هجوما جديدا على شركة سيمانتك لامن المعلومات ونشرت كود المصدر الخاص ببرنامج مكافحة الفيروسات المعروف باسم -نورتون- وياتى هذا الهجوم فى اعقاب هجوم سابق قبل عدة اسابيع قامت من خلالة المجموعة بنشر الشفرة البرمجية لبرنامج اخر وهو PC Anywhere للشركة نفسها .
وكانت احدى المجموعات الفرعية المنبثقة عن مجموعة -انينيموس- قد فاوضت شركة سيمانتك لفترة طويلة للحصول على مقابل مادى نظير الامتناع عن نشر الكود المصدرى , الا ان الطرفين لم يتوصلا الى اتفاق وهو مادفع الهاكرز لتنفيذ تهديدها , اما بالنسبة لشركة سيمانتك , فقد طمأنت مستخدميها بالاشارة الى ان الكود قديم ويعود الى عام 2006 ولا يمثل خطورة مطلقا .


وتعليقا على هذا المقال . اذا كانت شركات الحماية لا تستطيع حماية نفسها من الهجمات فهل انت مقتنع ان برامجهم قادرة على حماية جهازك , وكما ترى فى المقال انه ليس الهجوم الاول وليس البرنامج الوحيد , وانا لا اتحدث عن عن شركة سيمانتك ولكن هذا ما ذكر فى المقال , ولكن بشكل عام برامج الانتى فيروس تعتبر وهم للحماية , لانها فقط تكتشف برمجيات تخريبية فقط وتعالجها او تحذفها فقط فى حالة تأمينك انت للجهاز ولكن اذا حدث وتم تنفيذ الفيروس فى جهازك ووصل الى نظام التشغيل فمن الطبيعى انك لن تستطيع معالجتة .


ولكن يصبح الانتى فيروس افضل وسيلة مساعدة للتخلص من الفيروسات نفسها وليس وظائف الفيروسات والمقصود بذلك حماية مؤقتة فقط .


هذه ليست دعوة لمقاطعة الانتى فيروس ولكن مجرد تنوية ان الانتى فيروس ليس هو البودى جارد لجهازك , وبدلا من ان تفحم جهازك بمزيد من برامج الحماية المدفوعة او الغير مدفوعة لان المصريين ما شاء الله  كل برامجهم بكراك :) , ثبت البرنامج على جهازك اذا كنت انت من تحتاجة بالفعل وليس مجرد اجراء روتينى .


هذا المقال يعبر عن رأى الشخصى فقط فى برامج الانتى فيروس , ولا ادعوا اى شخص لمحاربة شركات الانتى فيروس .


اذا كان لديك رأى اخر او ترى اخطاء فى المعلومات برجاء المراسلة او التعديل فى التعليقات .

تعليقات

  1. السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    شكرا على المقال
    لكن أرى أنك أجحفت كثيرا ي حق برامج الأنتي فيروس حيث قلت أنها غير قادرة على إصلاح جهازك .....
    من تجربتي الشخصية كان الأنتي فيروس حلا جدريا لمشاكل في الكمبيوتر ليس لمرة واحدة فقط بل لمرات كثيرة لا تعد

    حقا أنه من الممكن إختراق أمن أنتي فيروس لكن لا تنسى أن هذه الشركات نفعية ولن تسقط بسهولة وهذه الإختراقات قليلة جدا إن لم نقل نادرة..

    ردحذف
  2. شكراً لقراءة المقال ..

    لم اقصد مهاجمة برامج الانتى فيروس لكن كان مجرد توضيح انها ليست حماية مطلقة

    بخصوص الهجوم على هذه الشركات فهى كثيرة جدا وتسطيع متابعة الاخبار من مجلات الكمبيوتر العربية والاجنبية على مستوى العالم .

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كيف يفهم الكمبيوتر اوامر البشر ؟ لغة الآلة (0-1) !

يوميا نستخدم اجهزة الكترونية كالكمبيوتر والتلفيون المحمول والتلفزيون والكاميرات الرقمية , ولكن لم نسأل انفسنا كيف تفهم الاله اوامرنا نحن البشر؟ , اذا كانت تلك الاجهزة يسرى بداخلها كهرباء فقط لاشئ اخر , كيف تتنتج لنا تلك الاشياء والمعلومات التى نفهمها كالعمليات الحسابية او الموسيقى او ملفات النصوص او الفيديو .. الخ , والاجدر بالاهتمام هو جهاز الكمبيوتر ذلك العملاق الصغير الذى يستطيع تنفيذ ملايين العمليات الحسابية فى ثوانى معدودة والاحتفاظ بمعلومات مختلفة فى شتى المجالات دون اخطاء تذكر , ودائما ما نعرف ان لغة الكمبيوتر هى رقمى الصفر (0) والواحد (1) فقط ولكن لا نعرف ماذا تعنى هذه الارقام !!! . لمعرفة كيف يفهم الكمبيوتر البشر , يجب ان نعرف ماذا تعنى الكهرباء لنا اولا , الكهرباء هى عبارة عن طاقة محررة متكونة من  سيل من الالكترونيات يسمى الشحنة يمر عبر موصلات كالنحاس والحديد وغيرها من المعادن , ونستخدم هذا السيل من الالكترونيات فى تحويل طاقتة الى اشياء يحتاجها البشر كتشغل مصباح لتحول الطاقة لضوء او مروحة لتحول الطاقة لحركة الهواء او تحويل الطاقة لتحريك موتور مياة .. الخ , تتحرك الكهر

الفرق بين كابلات الشبكات CAT 5 / 5E / 6

فى الشبكات المحلية LAN وهى اختصار ل Local Area Net work  او بالعربية شبكة محلية , من الطبيعى ان هناك وسيط لتوصيل هذه الاجهزة ببعضها فنستخدم الكابلات , لكن غالبا ما يحدث ارتباك عند شراء نوعية الكابل بسبب بعض التفاصيل الفنية عن نوعية الكابل المطلوب شرائة ومن اهمها كلمة دائما نسمعها وهى  CAT  ويليها رقم 5 او 5e او 6 وهى المنتشرة حاليا فى مصر . وللاسف الشديد اغلب تجار هذه الكابلات يعرضون على العميل الرقم الاعلىCAT 6 l معللً بذلك ان جودتة اعلى , وعندما يتسائل العميل ما الفرق ؟, قد يخبرة التاجر عن ان هذا السلك اقوى ويتحمل عوامل الحرارة والبرودة او يقنعه ان هذه النوعية مرنة وتتحمل الشد الضغط  .. ولكن فى الواقع كلها مجرد افترضات من التاجر بعضها صحيح ولكن هو يفعل ذلك لبيع المنتج الاعلى سعرا للربح ويصبح العميل دائما ضحية لعدم معرفتة بهذه التفاصيل الفنية . فى البداية يجب معرفة ما معنى كلمة CAT , هى اختصار لكلمة Category وبالعربية تعنى "فئة" وهو رمز يعنى معاير معينة فى الخامات الاساسية التى صنع منها الموصل داخل الكابل وايضا المعايير الكهربية التى يعمل عليها الكابل ووبعض العوامل

توضيح عمل ال Spliter / Filter ADSL

فى الفترة الاخيرة لاحظت اعتقاد خاطئ ومفهوم عابر عن قطعة ال ADSL Spliter التى توضع قبل توصيل خط الانترنت بالروتر , وقد يسأل الكثير عن ما هى وظيفة هذه القطعة بالتحديد فى البداية يجب معرفة بعض الاساسيات , اهمها هى معرفة ان خط التليفون يحمل موجات كهربية بتردد معين تسمى اشارات تناظرية Analog والكمبيوتر يتعامل مع اشارات رقمية فقط تسمى Digital .. فى الصور التالية توضيح للفرق بين الاشارتين المعلومة الثانية كيف يصل الانترنت عبر اسلاك التليفون : الموجة الكهربية داخل سلك التليفون تكون لها تردد معين يكون عادة يكون منخفض وتكن لة استطاعة على حمل اصوات البشر بطرق هندسية معينة , فى حال التعاقد مع شركة انترنت تقوم الشركة باضافة تردد اخر فى نفس السلك لكن بتردد عالى جدا ليستطيع حمل معلومات الانترنت والاصوات والفيديو .. الصورة التالية توضح الفرق بين التردد المنخفض والعالى  الترددات الحقيقة تكون داخل سلك التليفون فى حالة وجود الانترنت تكون عبارة عن خليط بين الترددات السابقة (المنخفضة + العالية ) وتكون بالشكل التالى :  اللون الاخضر هو تردد التليفون العادى .. اللون الاحمر هو تردد الانترنت