التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الاجهزة الافتراضية Virtual computer



تعريف عام للاجهزة الافتراضية للعامة من الناس : هو عبارة عن برنامج يجعلك تستخدم جزء من امكانيات جهازك الحقيقية لانشاء جهاز تخيلى داخل الوندوز او اى نظام تشغيل اخر على نفس الجهاز.. ولتبسيط الفكرة على المبتدأين .. تخيل انك لديك اسطوانة وندوز اكس بى وتريد تجربتها لسبب ما او على الاقل التأكد من انها غير معدله مثلا .. الاجابة بالطبع ستكون حذف الوندوز الحالى من على جهازك واستبدالة بالمطلوب تجربتها او على الاقل ستضيفها بجانب الاولى .. وهذا قد يصبح ممل وستخسر الكثير من الوقت بالاضافة لضياع نظام تشغيلك الاصلى .. وايضا لن تستطيع استخدام الجهاز اثناء تثبيت الوندوز كتشغيل الايميل او التصفح او حتى تشغيل اى ملف صوتى ,  لكن الاجهزة الافتراضية تحل هذه المشكلة , ويجب عليك معرفة ان الاجهزة الافتراضية ليست مصممة لهذا الغرض و ولكنها لها عدة استخدامات وخاصة فى دراسة انشاء انظمة التشغيل الخاصة بطلاب الكليات التقنية وايضا يمكن استخدامها فى انشاء مجموعة من  الاجهزة الافتراضية لتجارب الشبكات او دراستها , ومن اهم استخداماتها هى ما يسمى بخوادم VPS على الانترنت وهى اختصارا لـ Virtual Privet Server وتعنى بالعربية الخوادم الخاصة الافتراضية , وهى عبار عن تقسيم جهاز حقيقى بمواصفات عالية الى مجموعة من الاجهزة الافتراضية بمواصفات اقل لاستخدامها فى كسرفير انترنت يستخدم فى بناء المواقع العامة والمنتديات او اى من استخدامات خوادم الانترنت الاخرى وكتوضيح انظر للصورة التالية [صورة مقتبسة من الانترنت] : 



المقصود من الصورة ان هذه الاجهزة الافتراضية عبارة عن جهاز واحد حقيقى مقسم باحد برامج الاجهزة الافتراضية 


توجد شركات كثيرة تنتج هذه البرامج ولكن اغلبها غير مجانى ويتطلب الشراء ولكن هناك بعض البرامج المفتوحة المصدر*[لمعرفة ماهى المصادر الفتوحة اضغط هنــا]* موجودة على الانترنت بشكل مجانى ومن اشهرها برنامج Virtual box وتستطيع تحميلة من موقعة الرسمى : https://www.virtualbox.org




قبل البدأ فى التحدث عن كيفية استخدام البرنامج يجب فى البداية معرفة ما هى مكونات الجهاز الرئيسية المطلوبة لكى يعمل الجهاز الافتراضى , وكما ذكرت سابقا هو جهاز تخيلى ولكن يجب ان يكون محدد بمكونات حقيقية , والمكونات الاساسية الوهمية هى:
معالج / بروسيسور - رامات RAM - كارت شاشة - CD-Rom , وبعد التجهيز لكل المكونات الافتراضية بتم وضع اسطوانة حقيقة او صورة منها من الهارد ونبدأ العمل .


لن تكون الصورة واضحة بشكل كامل حتى يتم العمل الفعلى بالبرنامج ولذلك صورت فيديو مبسط لشرح بسيط عن اساسيات البرنامج .


الفيديو مصور من نظام تشغيل لينكس لكن البرنامج لا يوجد به اختلافات ان كان على وندوز او ماكنتوش او لينكس او اى نظام تشغيل اخر.


الفيديو 



قد نسيت معلومة بسيطة فى الفيديو وهى انك عندما تدخل الماوس داخل الجهاز الافتراضى ربما لاتستطيع تحريك الماوس فى النظام الحقيقة , وهنا تستخدم زر ctrl الايمن فى الكى بورد للخروج بالماوس , وللمزيد من الاختصارات للتحكم فى حجم الشاشة تابع التالى ويجب ان يكون Ctrl الايمن فقط
Ctrl + F  اختصار ملئ الشاشة  / Ctrl+C الوضع الذى تسطيع التحكم بالمساحة التى ترغب فيها / وتسطيع ايضا للعودة للوضع العادى بالضغط على Ctrl +C ايضا

هذا الفيديو يستند الى المعلومات العامة ومهاراتى الفردية , اذا وجدت اى خطأ فى المعلومات او الفيديوبرجاء المراسلة او التعديل فى التعليقات , لتعم الفائدة على الجميع .





تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كيف يفهم الكمبيوتر اوامر البشر ؟ لغة الآلة (0-1) !

يوميا نستخدم اجهزة الكترونية كالكمبيوتر والتلفيون المحمول والتلفزيون والكاميرات الرقمية , ولكن لم نسأل انفسنا كيف تفهم الاله اوامرنا نحن البشر؟ , اذا كانت تلك الاجهزة يسرى بداخلها كهرباء فقط لاشئ اخر , كيف تتنتج لنا تلك الاشياء والمعلومات التى نفهمها كالعمليات الحسابية او الموسيقى او ملفات النصوص او الفيديو .. الخ , والاجدر بالاهتمام هو جهاز الكمبيوتر ذلك العملاق الصغير الذى يستطيع تنفيذ ملايين العمليات الحسابية فى ثوانى معدودة والاحتفاظ بمعلومات مختلفة فى شتى المجالات دون اخطاء تذكر , ودائما ما نعرف ان لغة الكمبيوتر هى رقمى الصفر (0) والواحد (1) فقط ولكن لا نعرف ماذا تعنى هذه الارقام !!! .


لمعرفة كيف يفهم الكمبيوتر البشر , يجب ان نعرف ماذا تعنى الكهرباء لنا اولا , الكهرباء هى عبارة عن طاقة محررة متكونة من  سيل من الالكترونيات يسمى الشحنة يمر عبر موصلات كالنحاس والحديد وغيرها من المعادن , ونستخدم هذا السيل من الالكترونيات فى تحويل طاقتة الى اشياء يحتاجها البشر كتشغل مصباح لتحول الطاقة لضوء او مروحة لتحول الطاقة لحركة الهواء او تحويل الطاقة لتحريك موتور مياة .. الخ , تتحرك الكهرباء فى ا…

ما هى تقنية الـ HD فى التصوير والشاشات

HD هى اختصار لـ high definition وبالعربية تعنى عالى الجودة .. ولكن لمعرفة ما هو الـ HD يلزمنا مثال بسيط 


لو نفرض ان لدينا جهاز كمبيوتر مع شاشة بمساحة 14 بوصة .. ونعرض عليها فديو لفيلم قديم نوعا ما . سنجد ان الصورة نقية والالوان زاهية ولكن ماذا لو اردنا عرض الفيديو على شاشة كبيرة ولنفرض ان الشاشة بمساحة 47 بوصة . سنجد ان الصورة اصبحت اكبر واصبحت مشوهه , لماذا حدث ذلك ؟


السبب ان عندما تم تصوير الفيلم كان مصمم ليعمل على شاشة صغيرة ولكن عندما عرضنا الفيلم على شاشة كبيرة تمددت الصورة رأسيا وافقيا مما تسبب فى هذا التشويه .


اذاً فان دقة الصورة الاصلية اقل بكثر جدا من حجم الشاشة ولكن ما معنى دقة الصورة ؟؟
طبعا جميعنا يعلم ان الصورة مكونة من نقاط او بكسل وفى التصوير تعمل الكاميرا على تجزئة الصورة الى هذه البكسل [Pixel] او النقاط الى عدد معين ويتم حساب مساحة الصورة بالكامل بضرب عدد البكسل بطول الصورة مع عدد البكسل بعرض الصورة او ما يعرف عند البعض بضرب عدد الخطوط العمودية والرأسية للصورة , وكمثال بسيط اذا افترضنا ان عدد البكسل بطول صورة ما 600 بكسل وعدد البكسل بعرض الصورة 800 اذاً فان دقة الصورة 800…

الفرق بين كابلات الشبكات CAT 5 / 5E / 6

فى الشبكات المحلية LAN وهى اختصار ل Local Area Net work  او بالعربية شبكة محلية , من الطبيعى ان هناك وسيط لتوصيل هذه الاجهزة ببعضها فنستخدم الكابلات , لكن غالبا ما يحدث ارتباك عند شراء نوعية الكابل بسبب بعض التفاصيل الفنية عن نوعية الكابل المطلوب شرائة ومن اهمها كلمة دائما نسمعها وهى  CAT  ويليها رقم 5 او 5e او 6 وهى المنتشرة حاليا فى مصر .

وللاسف الشديد اغلب تجار هذه الكابلات يعرضون على العميل الرقم الاعلىCAT 6 l معللً بذلك ان جودتة اعلى , وعندما يتسائل العميل ما الفرق ؟, قد يخبرة التاجر عن ان هذا السلك اقوى ويتحمل عوامل الحرارة والبرودة او يقنعه ان هذه النوعية مرنة وتتحمل الشد الضغط  .. ولكن فى الواقع كلها مجرد افترضات من التاجر بعضها صحيح ولكن هو يفعل ذلك لبيع المنتج الاعلى سعرا للربح ويصبح العميل دائما ضحية لعدم معرفتة بهذه التفاصيل الفنية .

فى البداية يجب معرفة ما معنى كلمة CAT , هى اختصار لكلمة Category وبالعربية تعنى "فئة" وهو رمز يعنى معاير معينة فى الخامات الاساسية التى صنع منها الموصل داخل الكابل وايضا المعايير الكهربية التى يعمل عليها الكابل ووبعض العوامل العامة.

فى …